السبت، 15 أبريل 2017

الفترات الحساسة للتعلم Sensitive periods for learning

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                   

كلامى فى الأول هيبقى الحوار الدائر فى مخ كل أم
ما معنى فترة حساسة ؟ أنا قرأتها كتير بس مش عرف يعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟متى أعرف أن ابنى لديه فترة حساسة ؟
طيب هو المفروض إنى أعمل حاجة لظهور الفترة الحساسة



1-الفترة الحساسة هى :.

فترة من الزمن يركز الطفل فيها على تطوير مهارة ما تبعاً للموجه الداخلى فيكررالمهارة الجديدة حتى يتقنها .

أو هى وقت من التركيز المكثف والنشاط العقلي على تطوير مهارة معينة في ذلك الوقت بالذات
حيث يتم دفعها دون وعي من قبل قوة داخلية .
وعلى الأم أو المحطين بالطفل دعم هذه المرحلة بإعداد البيئة لتنمية المهارات الجديدة .

ولابد من استغلال هذه الفترة لأنها تظهر فجأة ولا تعود ثانية ويصبح تطويرها أصعب بكثير فيما بعد الفترة الحساسة .

يمكن اعتبار هذه الفترات الحساسة على أنها لحظات من الاستعداد للتعلم.


2-متى أعرف أن ابنى لديه فترة حساسة ؟

لاحظت مونتيسوري أن الفترات الحساسة ليست خطية أى أنها لا تتبع بعضها البعض.

وبعضها يتزامن مع بعض التداخل وكان واضحا لها أن الفترات الحساسة التي مر بها الطفل لم تكن فقط مساعدة لتطوير حياته الفيزيائية بل كانت أيضا جانبا مهما من عملية تعلمه.

حتى في صياغة أسلوبها التعليمي حددت ماريس مونتيسوري فترات حساسة رئيسية:
الحساسية للحركة  :. وتبدء منذ الولادة وحتى العام  ومن ثم حساسية الطفل للمشى وتختلف من طفل لآخر  .

الحساسية اللغة:


تبدأ فترة حساسة للغة عند الولادة وحتى أربع سنوات
الطفل يسمع صوت والدته ويشاهد شفتيها و لسانها. وبحلول سن السادسة مع ما يقرب من التدريس المباشر
فإن الطفل قد اكتسبت مفردات كبيرة وأنماط الجملة الأساسية .
وقالت إنه سوف يستمر الطفل في اكتساب هياكل الجملة وتوسيع المفردات له طوال طفولته.
وإذا لم يتعرض الطفل للغة (القراءة، والاستماع، والغناء، والكتابة، الخ) بانتظام خلال هذه الفترة قد لا يكسب اللغة بشكل لا رجعة فيه!
فماريا مونتيسوري تعتقد أن من المهم بشكل خاص للبالغين التحدث مع الأطفال طوال هذه الفترة وإثراء لغتهم باستمرار وإعطائهم كل فرصة لتعلم كلمات جديدة.


الحساسية إلى النظام:

ذلك في السنة الأولى ويستمر حتى السنة الثانية.
خلال هذا الوقت يسعى الطفل إلى فرز وتصنيف جميع تجاربه.
يحتاج الطفل إلى االألفة والنظام حتى يتمكن من توجيه نفسه وبناء صورة ذهنية للعالم.
هذه الحاجة واضحة بشكل خاص في الطفل من سن 18 شهرا.
خلال هذه الفترة الحساسة يمكن أن يكون التغيير مزعجا جدا للطفل حتى تغيير طفيف يمكن أن يشعر وكأنه نهاية العالم لهم. توفير النظام في حياة الطفل يساعد الطفل  أن لا يصبح مشوشا!
هذا هو السبب في البيئة المحضرة أى النظام  هي مهمة جدا للطفل الصغير. النظام يساعد الطفل على توجيه نفسه وتنظيم عقله.




الحساسية للجوانب الاجتماعية للحياة:


في سن حوالي سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات يصبح الطفل على علم بأنه هو جزء من مجموعة.
إنه يبدأ في إظهار وإهتمام مكثف في الأطفال الآخرين من سنه، ويبدأ تدريجيا للعب معهم بطريقة تعاونية.
 هناك شعور بالتلاحم الذي تعتقد ماريا مونتيسوري جاء عفويا ولم يكن موجها من قبل محركات الأقراص الداخلية. ولاحظت أنه في هذه المرحلة، يبدأ الأطفال في نمذجة أنفسهم على السلوك الاجتماعي للبالغين ويكتسبون تدريجيا المعايير الاجتماعية لمجموعتهم. هذا هو الوقت المثالي لتطوير الاتفاقية الاجتماعية والأخلاق والقواعد .

وقد ذكرت د . دعاء مجدى على مدونتها الفترات الحساسة بالتفصيل
جزاها الله خيراً .


ولازم نراعى إن كل طفل بيختلف عن الآخر فى فترته الحساسة.

سأنتقل لأهم نقطة وسبب عمل هذا المقال 
هو المفروض إنى أعمل حاجة لظهور الفترة الحساسة 

بالطبع فقد ذكرت ماريا أن الفترة الحساسة قد تظهر مع
 بعض التداخل

طيب التدخل ده ازاى
بيكون بالقراءة
وبمشاهدة أفلام وثائقية
الخروج ومشاهدة الطبيعة كمشاهدة السماء صباحاً ومساءً
الاستماع لقصص سمعية .
باللعب
العلاقات الإجتماعية والاحتكاك بالأشخاص .
بعدها هتبدء الأسئلة ممكن تظهر فى نفس وقت القراءة أو المشاهدة أو الإستماع وممكن تظهر بعد فترة كل طفل يختلف عن الآخر
المهم إننا نلبى شغفهم ونساعدهم على اكتمال معلوماتهم .
ومنخفش إن معلومة كبيرة على الطفل بالعكس الطفل عنده إستعداد للتعلم وإكتسابه .

مقالات تم الإستعانة بها هنا وهنا

دمتم أمهات نشيطات مبدعات فى حفظ الله ورعايته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق