الأحد، 23 أبريل 2017

نشاطات ما قبل القراءة

تتواجد العديد من النشاطات اللغوية التي اهتمت بها منتسوري، والتي يتم تقديمها للأطفال ولكن قبل تقديم النشاطات اللغوية المشهورة في منهج منتسوري هناك العديد من النشاطات ما قبل اللغة وكذلك انشطة ما قبل القراءة، وأيضا انشطة ما قبل الكتابة. وسنبدأ هنا في شرح سريع لست أنشطة اللغة ما قبل القراءة وكيف يتم تطبيقها مع الطفل، حيث تتواجد العديد من الأنشطة التي تمهد الطفل للقراءة قبل البدء بالقراءة الفعلية، وهنا لن نتحدث عن كل نشاط بالتفصيل ولكن سنتحدث عن تلك الانشطة بشكل سريع وسنخصص مقالات أخرى للتحدث عن كل نشاط من تلك الأنشطة منفصلا، وفضلا لو نسينا أي نشاط أو كنتم تريدون إضافة أي نشاط ترونه مناسب لما قبل اللغة أن تضعوه في التعليقات للرجوع إليه.

1-النشاط الأول: التصنيف Classification 

حيث يتم وضع أشياء تابعة لصنفين أو أكثر مختلفين ويطلب من الطفل أن يقسمهم وفقا للقسم الذي ينتمون له على سبيل المثال توضع حيوانات ونباتات ويصنف الطفل، أو توضع طيور وقطط مثلا، أو توضع أشياء موجودة بالمنزل وأخرى موجودة بالشارع، أو غيرها الكثير من الأمثلة والتي سنتعرض لها ولطريقة تقديمها أيضا عندما نتحدث عن ذلك النشاط كنشاط منفصل بالتفصيل.

2-النشاط الثاني: ما لا ينتمي إلى Does Not Belong Activity

وفي ذلك النشاط توضع بعض الأشياء مع بعضها والتي تربط بينها علاقة ويوضع معها شيء واحد لا ينتمي إلى تلك الأشياء وعلى الطفل أن يحدد ذلك الشيء الغير منتمي ويمكن التحكم في صعوبة ذلك النشاط وتأديته بمجسمات أو صور فعلى سبيل المثال يمكن أن تقدم في النشاط صور / أو مجسمات عدة فواكه وبينهم صورة /مجسم حيوان ما وعلى الطفل أن يحدد أن الحيوان هو ما لا ينتمي إلى تلك المجموعة، ولتمرين أكثر صعوبة مثلا يمكن تقديم صور/ مجسمات لحيوانات الغابة ويوضع معها حيوان من حيوانات المزرعة وعلى الطفل أن يتعرف على هذا الحيوان ويخرجه من بين المجموعة، وهكذا هناك العديد من الأمثلة.

3-النشاط الثالث: كروت التسمية Nomenclature Cards

أو كما يطلق عليها في بعض الأحيان three part cards
حيث يكون هناك 3 مجموعات من الكروت المجموعة الأولى تحتوي على صور بالأشياء وأسماءها والمجموعة الثانية تحتوي على الصور دون الأسماء والمجموعة الثالثة تحتوي على الأسماء فقط يتم تقديم الكروت بطريقة الدرس الثلاثي حيث يتم وضع ثلاث كروت في البداية من المجموعة الأولى  على سجادة العمل مع تعريفه على كل واحد منها، إلى أن يتعرف على تلك الكروت الثلاثة، بعدها على الطفل أن يطابق 3 كروت من المجموعة الثانية (المحتوية على الصور فقط) مع الكروت الموضوعة على سجادة العمل، ثم يطابق 3 كروت الموجودة في المجموعة الثالثة (المحتوية على الاسماء فقط) معهم وبذلك يكون الطفل طابق شكل الصورة مع الصورة والاسم مع الاسم فقط بالشكل ودون أن يعلم تهجئة الاسم أو مدلوله فقط يتعرف على الشكل، وبعد ذلك يمكن زيادة عدد الكروت المقدمة للطفل عن 3 كروت.

4-النشاط الرابع: العلاقات

الواقع أن تلك العلاقات تتضمن الكثير من الأنشطة أسفلها وليس واحد فقط وما نذكره هنا هو بعض الأمثلة فقط إلى أن نتعرض إلى النشاط بشكل مفرد بشكل أكبر

     أ-التضاد opposite


حيث يتم تقديم عناصر والمضاد لها وعلى الطفل أن يضع كل عنصر مع العنصر المضاد له على سبيل المثال سخن وبارد، سعيد وحزين، كبير وصغير، وهكذا.

ب-التكامل Go-Together


حيث يتم إعطاء الطفل مجموعة من الأشياء التي ترتبط بعلاقة تكاملية مع بعضها البعض مثلا المعجون مع فرشاة الأسنان، والشراب مع الحذاء، وعلى الطفل مطابقة الاشياء ذات العلاقة مع بعضها البعض.

           ت- السبب والنتيجة 

على سبيل المثال تقديم صورة يتم خلالها ري الزرع والصورة الثانية يتم خلالها تقديم صورة تحتوي على الزرع وهو كبير، أو مثلا صورة تحتوي على شمس شديدة وترتبط بصورة ناس يسبحون في الماء، والعكس صورة الثلوج تتساقط وناس ترتدي ملابس ثقيلة وهكذا.

5-النشاط الخامس: القصة المتسلسلة Story Sequence

وهنا تعرض مجموعة من الصور التي تروي القصة وتبدأ عادة بعدد كروت قليل ومن ثم تزداد عدد عناصر القصة وعدد الكروت المستخدمة في الحكاية، فيمكن البدء بقصة تتلخص في 3 كروت وعلى الطفل ترتيبهم، ومن ثم وبعد أن يتقن الطفل ترتيب القصص ذات الثلاث كروت يتم عرض قصة ذات 4 كروت وهكذا وذلك الأمر لا يفيد الطفل في تعلم اللغة فقط، بل أيضا هو مفيد في تعليمه التسلسل الزمني، على سبيل المثال يمكن وضع قصة لطفل يمسك الفرشاة والمعجون بحيث يضع المعجون على الفرشاة، الصورة الثانية لطفل يغسل أسنانه بالفرشاة، الصورة الثالثة لمضمضة الطفل، وهنا تكون القصة انتهت وبالطبع يمكن على نفس القصة أن نزيد عدد الكروت كثيرا مثلا نضيف صورة وهو يمسك المعجون بمفرده، ثم وهو يفتحه، ثم وهو يمسك بالفرشاة والمعجون معا، ثم وهو يضع المعجون على الفرشاة، وهكذا.. يمكن نفس القصة بدلا من أن تتضمن 3 كروت أن يتم استخدام أكثر من 10 كروت بها.

6-النشاط السادس: مطابقة الاشياء التي تحتوي نفس النغمة في النطق

وهنا يتم وضع مجموعات من الصور/ المجسمات لأشياء تحتوي على كلمات بنفس الوزن، أو مثلا يكون بها مقطع متشابه، وتكون شبيه في النطق ويتم تقسيمها وفقا لذلك مثلا شعر، بحر، نمر، ومجموعة أخرى مثلا سماء، فناء، وغيرها. وذلك النشاط من وجهة نظري يتناسب مع اللغة الانجليزية أكثر من اللغة العربية.
كان ذلك استعراض سريع لست أنشطة من انشطة ما قبل القراءة على ان نتحدث بشكل مكثف أكثر عن كل نشاط على حدا في مقالات أخرى.
ملاحظة أخيرة: لا ننسى أن نقدم الانشطة من اليمين لليسار في حال كنا نرغب أن يكون التعلم باللغة العربية، أما في حال اللغة الانجليزية يتم التقديم من اليسار إلى اليمين، وهذا مهم جدا حتى يعتاد الطفل على اتجاه الكتابة.
مقالات تم الاستعانة بها هنا وهنا.


هناك تعليق واحد:

  1. Play Slots Online For Free At DrmCadillac.com
    Best Online Slots. Slots are 광주 출장샵 the most popular 구리 출장안마 casino games of this genre, and 김천 출장샵 in particular the slots. The jackpot usually 충청남도 출장샵 goes 김포 출장샵 to

    ردحذف